2014/03/06

الرضاعة الطبيعية اهتمام نهضة، كيف؟

إذا أردت متابعة نهضة بلد ما فعليك بالاطلاع على هموم القيادة في الشؤون الداخلية، حينئذ ستعرف المساحة الفاضلة بين القائد والرعية، بين الزعيم والشعب، بين الحكومة والجماهير.

في عالمنا العربي لا يعمل أحد إلا بتوجيهات، والتوجيهات لا تنفذها إلا العين الحمراء أو المحبة التي يحملها الناس لزعيمهم.
في سلطنة عُمان تشير معجزة النهضة إلى الهموم الداخلية، فالسلطان قابوس لم يجعل بلده خلية نحل فقط، لكنه جعل أدق الأمور موضع اهتمام مسؤولي البلد، حتى ما تراه قيادات أخرى في عالمنا العربي من فتات الأمور، يراها السلطان رأس الهم الوطني.
خذ مثلا عمليات التوعية القائمة على قدم وساق فتقف في دهشة عجيبة وأن تراقبها، وأحيانا لا تفهم الحكمة منها إذا تابعتها بنفس العين المتكاسلة التي اعتادت في العالم الثالث على رؤية مشاريع النهضة في طرق واسعة وأنفاق وكباري ومصانع.

فأسبوع الرضاعة الطبيعية مثلا بولاية بدبد كان يهدف إلى رفع الوعي الصحي بالرضاة الطبيعية وأهميتها وتوعية الأمهات الحوامل والمرضعات وأفراد الأسرة والمجتمع بشكل عام بأهمية الرضاعة الطبيعية والأسس السليمة للرضاعة الطبيعية الخالية من المشاكل.  البرنامج الذي نظمه قسم التثقيف والتغذية بدائرة الخدمات الصحية بولاية بدبد ركز على تعريف وتثقيف الأهالي بكيفية الرضاعة الطبيعية وأهميتها في الحفاظ على صحة الأم والطفل معا وذلك من خلال البرامج والزيارات التي قامت بها المثقفات الصحيات وأخصائيات التثقيف الغذائي حول الطرق والأوقات والأساليب الصحيحة للرضاعة الطبيعية ، إضافة إلى توزيع العديد من الملصقات والنشرات والكتيبات التي تتحدث عن هذا الموضوع .

ليست هناك تعليقات: