2014/04/19

حق الشعب في المعرفة

عندما يكون هناك مشروع جديد في سلطنة عُمان يصبح من حق الشعب أن يعرف التكاليف كاملة ، فمثلا مشروع هيئة التحكم والمراقبة المائية ( سكادا) تنشر الدولة النفقات مفصلة، والفوائد التي ستعود على الشعب العُماني منها.
عبقرية المشروع ليس فقط في مراقبة جودة المياه، لكن التحكم في الجودة عن بُعد، مما يجعله مشروعا يتناغم مع القرن الواحد والعشرين بكل ما فيه من تحديات تكنولوجية وعلمية.

هذا المشروع يجعل الدولة تستطيع الكشف عن أي تسرب مائي بسرعة قياسية، وإصلاح العُطل، حتى في أنابيب النقل الفرعية الواصلة إلى الشبكة الرئيسية.
قطاع المياه هو التحدي الثاني بعدما نجحت الدولة في مدّ الكهرباء لمعظم الأراضي العُمانية، وقطعا فإن مياه الصرف الصحي والمياه المعالجة تدخل ضمن هذا المشروع الكبير والقائم على أحدث تكنولوجيا العصر.
إنها بداية الخطة الخمسية الجديدة والتي تشتمل على حركة المياه في الشبكات الكبرى ومنسوب المياه ومحطات الضخ.

وتوجد أيضا أجهزة للمراقبة والتحكم لمعرفة حركة المياه في الخزانات الرئيسية ومحطات الضخ ومسارات أنابيب النقل ونقاط دخول مقاطعات القياس .. كما يحتوي المركز على معدات القياس والتحليل وذلك لقياس مستويات الماء المخزن والتدفق ومستوى الضغط وجودة المياه إضافة إلى معدات التحكم في فتح وإقفال المحابس وتشغيل وايقاف المضخات بناء على مستوى المياه في الخزانات المستقبلة ومعدات قياس نقاط دخول المقاطعات للكشف عن تسرب المياه.

ليست هناك تعليقات: